[ ]


الشاي الأسود Black Tea...




يتم تحضير الشاي الأسود من نبتة تسمى Camellia sinensis حيث تستخدم جذور النبتة وأوراقها كعلاج. وينتج الشاي الأخضر من نفس النبتة، لكن من الأوراق الطازجة ، حيث يمتلك الشاي الأخضر خواص علاجية مختلفة عن الشاي الأسود .
من فوائد الشاي الأسود أنه يزيد من يقظة الدماغ وأيضاً يزيد كفاءة التعلم والحفظ وكما يقلل التوتر والخوف والقلق . يستخدم الشاي الأسود أيضاً لعلاج الصداع وإنخفاض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك فإنه يمنع أمراض القلب وبالأخص تصلب الشرايين atherosclerosis والنوبات القلببة Heart attacks . كما أن شرب الشاي الأسود يعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض الرعاش Parkinson's disease ويقلل مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والقولون والرئة والرحم والثدي. وتمتلك أوراق الشاي الأسود فائدة عظيمة لمرضى السكري Type 2 Diabetes. وبالإضافة إلى ذلك يساعد في تفتيت حصوات الكلية . وأخيراً فإن استخدامه مع مكونات أخرى يسهم في تقليل الوزن والحفاظ على الرشاقة .


المادة الفعالة في الشاي الأسود هي الكافيين caffeine ، ولذلك فإن شرب الشاي بتوسط وإعتدال فيه الكثير من الفوائد للجسم ، لكن الإفراط في شربه بمعدل يزيد عن 5 أكواب يومياً سيؤدي إلى ظهور أعراض جانبية عديدة بسبب زيادة تركيز الكافيين في الدم . تتراوح هذه الأعراض الجانبية من المتوسطة إلى الشديدة، بما يتضمن الصداع ، والتوتر الزائد ، والعصبية ومشاكل في النوم، واضطرابات معوية مثل القيء والإسهال وتتضمن الأعراض الشديدة فقر الدم ، عدم انتظام نبضات القلب ، الشعور بألم في القلب ،وبعض التشنجات والشعور بالدوار المستمر ورنين في الأذن. وفي بعض الحالات إذا كانت جرعة الكافيين كبيرة جداً (أكثر من 10 جم)  قد تؤدي إلى الوفاة على الفور.
وكما قيل ويقال "إذا زاد الشيء عن حده.. انقلب إلى ضده"
دمتم بخير



BY: Mohammed A. Ahmed

إرسال تعليق